کد مطلب:67841 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:290

ملاحظات عامه حول الأقوال المخالفه











الملاحظة الأولی:

مع أن البخاری عقد للآیة فی صحیحه بابین: الأول فی:88:5 وروی فیه حدیثا عن عائشة فی التبلیغ وعدم الكتمان، والثانی فی:9:8 وروی فیه عن الزهری فی التبلیغ، كما روی حدیثین تضمنا الآیة فی:50:6 وفی:210:8 وكذا مسلم:110:1.

مع هذا، فلم یرویا ولا روی غیرهما من أصحاب الصحاح شیئاً فی تفسیر الآیة، ما عدا روایة الترمذی فی الحراسة، والتی قال عنها إنها غریبة.

ونحن لانری أن عدم روایتهم لحدیثٍ دلیلاً ولا مؤشراً علی ضعفه، فكم من حدیثٍ هو أصح مما فی الصحاح لم یرووه، وكم من حدیثٍ روته الصحاح، وذكر له علماء الجرح والتعدیل عللاً كثیرة.

لكنا نرید القول: إن أصحاب الصحاح حریصون علی رد مذهب أهل البیت علیهم السلام، وهم یعرفون أن آیة التبلیغ هذه یستدل بها أهل البیت وشیعتهم علی مذهبهم، فلو كان عندهم روایة قویة فی ردها لرووها وكرروها، حتی لاتبقی روایات الشیعة بلا معارض قوی. فمن ذلك نستكشف أن تركهم لروایتها لیس بسبب ضعف سندها، بل بسبب ما رأوه من ضعف متنها، وتعارض صیغها، وورود الإشكالات علی كل واحدة منها! فاضطروا بذلك إلی عدم الرد علی روایات الشیعة، وما وافقها من روایات السنة، وبذلك بقیت بلا معارض من الصحاح الستة!

الملاحظة الثانیة:

أن روایات السنیین فی تاریخ نزول الآیة قد غطَّت الثلاث وعشرین سنة، التی هی كل مدة بعثة النبی صلی الله علیه وآله ما عدا حجة الوداع التی نزلت فیها سورة المائدة! وهو أمر یوجب الشك فی أن الغرض من سعة تلك الروایات، واستثنائها تلك الفترة وحدها، هو التهرب من الفترة التاریخیة التی نزلت فیها السورة!

الملاحظة الثالثة:

أن سبب نزول الآیة فی مصادرنا سبب واحد، بتاریخ واحد، علی نحو الجزم والیقین. أما فی مصادر إخواننا السنیین فأسبابٌ متعددة، بتواریخ متناقضة، وعلماؤهم منها فی شكٍّ وحیرة، ولم تروها صحاحهم الستة. وفی روایاتهم ما یوافق قول أهل البیت علیهم السلام وإن لم یقبله خلفاء قریش!

وعندما نواجه من كتاب الله تعالی آیةً یتفق المسلمون علی أنها نزلت مرة واحدة فی تاریخ واحد، ونجد أنهم یروون تاریخاً متفقاً علیه، وفیهم أهل بیت نبیهم صلی الله علیه وآله ویروی بعضهم أسباباً أخری متعارضة مختلفاً فیها.. فإن السبب المجمع علی روایته یكون أقوی وأحق بالإتباع والفتوی.